حقائق سريعة عن تركيا

  • غير مصنف
  • 0

حقائق سريعة عن تركيا

الشعب التركي

يتسم الشعب التركي بعدة سمات غريبة مختلفة عن باقي شعوب الأرض، مما تزيد جمالية العيش والتنقل والتعرف بين شوارعها ومرافقها، فتستوقفك عدة عادات منتشرة بكثرة في تركيا متنوعة في الاهتمامات فمنها ما تهتم بالحيوان والأخرى  بالنبات وغيرها الكثير.

من العادات الجميلة

من لعادات التي قد تكون لاحظتها عند زيارتك لتركيا هو ترك بعض الناس الخبز في الخارج من أجل الآخرين، هذا التقليد يقام من فترة طويلة في الإسلام مراعاة لمن هم أقل مالا أو رزقاً، حيث يقوم الأتراك بترك أكياس من الخبز للأشخاص غير القادرين على شراء حاجياتهم، وإقامة ملاجئ للقطط المشردة، فالقطط تحكم في اسطنبول، وهي عبارة عن كناية للعدد الكبير من القطط في الشوارع والتي أصبحت شعار غير رسمي للمدينة، ومن ثم قام الناس ببناء ملاجئ لتلك الحيوانات وإطعامها بجانب ما يملكونه من قطط منزلية يطعمونها.

سفينة النبي نوح

يعتقد البعض أن سفينة النبي نوح – عليه السلام – رست في تركيا، فيقال أن جبل أرارات هو البقعة التي رست عليها سفينة النبي نوح عليه السلام بعد الطوفان العظيم، حتى أن حلوى نوح التي تتكون من الحبوب والمكسرات والفواكه يعتقد حسب الأسطورة الشعبية أنه الطبق الذي أعده الناجون مع النبي حين رسوا على الجبل.

الكتابات والفنون القديمة

تعد تركيا موطنا لأقدم الكتابات والفنون والأماكن التي استقر بها الانسان القديم، كاتالهيوك بوسط الأناضول والتي تعود إلى 7000 سنة قبل الميلاد توجد في تركيا وتعتبر من أولى الحضارات، إلى جانب أن أولى الكتابات الموجودة على ألواح الطين في نقاض كورام الآشورية تعود إلى سنة 1950 قبل الميلاد، وتم العثور على لوحات للعصر الحجري الأول على الجدران من صنع الانسان وجدت أيضا في كاتالهيوك.

أغرب المأكولات التركية

أحد أغرب المأكولات التركية هو وجود حلوى في مكوناتها دجاج، طاووكجوجسو هو أحد الأطباق التركية التي تقدم كحلوى وهو يضم دجاج مغلي وحليب وسكر، ويرش عليه بعض القرفة لتعطيه منظرا جماليا ونكهة مميزة.

العلم التركي

العلم التركي هو شيء مقدس فإنه لا يعتبر مقدس بمعنى التقديس ذاته، ولكن الاتراك وطنيين للغاية لدرجة أنك ستجده في كل مكان، هذا إلى جانب بعض الاشياء التي يجب ان تراعيها في التعامل مع العلم التركي فلا يجوز أن تلبسه او تلفه كالفستان أو تجعيده أو سحبه وجره أو الوقوف عليه،وإن تدنيس العلم أقوى من الاعتداء، إنها جريمة يعاقب عليها بموجب القانون التركي.

اسطنبول

تعتبر اسطنبول هي المدينة الوحيدة التي تقع بين قارتين، فتقع اسطنبول على بحر البوسفور وتمتد بين قارتي آسيا وأوروبا، وفي المجمل يقع 97% من تركيا في آسيا بينما 3% فقط في أوروبا.

تركيا المناطق الجغرافية

– تقسم تركيا الى سبعة مناطق جغرافية وهي معروضة في الخريطة ادناه. حيث يمثل الجزء البنفسجي منطقة مرمرة و الجزء الأخضر منطقة ايجة و الـجزء البرتقالي منطقة البحر الأسود و الـجزء الأحمر منطقة الأناضول الوسطى(الداخلية) و الـجزء الأصفر منطقة البحر الأبيض المتوسط و الجزء الأزرق منطقة اناضول الشرقية و الجزء البئي منطقة جنوب شرق الأناضول. وليس لهذه المناطق الجغرافية اي مميزات سياسية.

ثقافيا وتاريخيا وجغرافيا

تعتبر تركيا واحدة من من أغنى دول العالم  ثقافيا وتاريخيا وجغرافيا في العالم، مما يجعلها تحتل المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية عالميا. ولكن رغم هذه الشهرة الواسعة التي تتمتع بها تركيا فإن هناك بعض المعلومات التي قد لا يعرفها القارئ عنها جمعناها في النقاط التالية.

زهور تيوليب

– زهور تيوليب تأتي من تركيا لكن معظم الناس يعتقدون أن زهرة تيوليب (الزنبق) أصلها من هولندا والحقيقة أنها تنمو في الواقع على سهوب آسيا الوسطى، وكانت تنتشر بشدة ولها شعبية في تركيا خلال القرن السابع عشر، إلا أنها أدخلت في وقت قريب إلى هولندا، و 70% من البندق في العالم يأتي من تركيا، حيث نمت زراعة البندق في منطقة البحر الأسود بتركيا لما يزيد عن 2300 سنة، وبدأت تركيا في تصدير البندق للعالم منذ القرن الخامس عشر.
– من الأساطير الخاطئة الشائعة هي أن هولندا هي الموطن الأصلي لزهرة التوليب أو الزنبق. والصحيح أن الأتراك اكتشفوا التوليب في القرن العاشر الميلادي، وكانت تركيا أول بلد يزرعه، ثم قدمته إلى أوروبا في القرن السابع عشر.

مساجد تركيا

– يوجد في تركيا 82,693 مسجدا، وهو أكبر عدد من المساجد في دولة واحدة في العالم. وتقع معظم المساجد التركية في إسطنبول أكبر المدن التركية. ومن أهم هذه المساجد المسجد الأزرق الذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في تركيا.

البندق

–  تركيا هي أكبر منتج ومصدر للبندق في العالم. وهناك طلب عالمي كبير على البندق التركي لأنه الأرقى عالميا. وتنتج تركيا 70٪ من الناتج العالمي وتصدر 80٪ من إنتاجها.

فاكهة الكرز

– كانت منطقة الأناضول في تركيا تزرع فاكهة الكرز منذ عام 72 قبل الميلاد. ثم عرف الكرز طريقه إلى روما في وقت لاحق.

تركيا وأستراليا

هناك رابطة خاصة تجمع بين تركيا وأستراليا رغم المسافة الشاسعة بينهما، حيث إن قرابة 70.000 من سكان أستراليا لهم جذور تركية. ووفقا لتقرير تعداد أستراليا لعام 2016 وُلِدَ نحوَ 33.000 ولد أسترالي في تركيا.

ثمة قواسم مشتركة بين مدينتي أضنة التركية وسيدني الأسترالية، فالمدينتان تحتفلان بمعركة جناق قلعة (أو غاليبولي بالإنجليزية) التي وقعت في عام 1915، وهي إحدى المعارك الكبرى في الحرب العالمية الأولى وآخر انتصارات الدولة العثمانية على دول الحلفاء التي ضمت أستراليا. ويحتفل العديد من الأتراك والأستراليين بالحدث في غاليبولي كل عام.

أقدم حلوى تركية

حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة. وكانت هذه الحلوى هي المفضلة لدى نابليون بونابرت وونستون تشرشل. وكان من عادة الرسام العالمي بابلو بيكاسو تناولها أثناء استراحته من العمل.

حلوى نوح

– من أكثر الأشياء المثيرة عن تركيا حلوى نوح المعروفة باسم عاشوراء. ويقال إن أصل هذه الحلوى التركية يرجع إلى عائلة النبي نوح عليه السلام. تقول الأساطير إنه عندما وصلت سفينة نوح إلى مكان آمن بالقرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهربت من الطوفان، احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه، وأصبحت هذه الحلوى تعرف فيما بعد باسم حلوى نوح.

مأكولات الشرق الأوسط

– تأثر المطبخ التركي تأثرا كبيرا بمأكولات الشرق الأوسط، والبلقان وآسيا الوسطى. وقام الطهاة العثمانيون في العصور القديمة بإثراء الطعام التركي باستخدام مكونات مثل المكسرات والثوم والكمون والعدس والنعناع والفلفل والفلفل الحلو.

عجائب الدنيا السبع

 من بين عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة هناك اثنان في تركيا، هما معبد أرتميس في أفسس، والثاني ضريح هاليكارناسوس.

15 موقعا تراثيا

– تشمل مواقع التراث العالمي لليونسكو 15 موقعا تراثيا من مناطق الجذب السياحي في تركيا، وهو أكبر عدد من المواقع بين دول العالم أجمع. ومن بين هذه المواقع: أسوار ديار بكر، وحدائق هوسال، وأفسس، والمسجد الكبير، وجامع السلطان سليمان الثاني، ومدينة شاتال هويوك، وطروادة، وينابيع باموكالي، ومدينة ليتون التاريخية.

الحمامات التركية التقليدية

– من الحقائق المثيرة للاهتمام حول تركيا أن الحمامات التركية التقليدية ليست تركية في الأصل، فقد صممت الحمامات التركية بعد الحمامات الرومانية والبيزنطية التي يعود تاريخها إلى القرن السابع للميلاد.

التنوع البيولوجي

– تركيا واحدة من أكبر مراكز التنوع البيولوجي في العالم. تعد موطنا لنحو 10 آلاف نوع من النباتات من أصل 13،000 نوع من النباتات في أوروبا. تركيا تتميز بأكبر مجموعة متنوعة من الطيور بين دول أوراسيا. ويوجد فيها 9000 نوع من الزهور، في حين أن أوروبا بأكملها لديها 11500 نوع من الزهور. ويقال إن تركيا تكتشف نوعا جديدا من النباتات كل عشرة أيام.

الطربوش

كان الطربوش جزءا من الهوية القومية التركية وموضع فخر واعتزاز الأتراك، حتى صدر الأمر بحظر ارتدائه في 30 آب/ أغسطس عام 1925.

الساحل التركي

–  يتكون الساحل التركي من 383 شاطئا و21 مرسى وفقا لمعايير البيئية العالمية. وتحتل شواطئ تركيا المرتبة الثالثة في العالم. ومن بين هذه الشواطئ هناك 197 شاطئا في منتجع أنطاليا على البحر المتوسط. وتفتخر أنطاليا بأن معظم شواطئها حائزة على العلم الأزرق الشاطئي.

لا توجد صحراء

لا توجد صحراء في تركيا، ومن الواضح أن الإبل ليست حيوانات أصلية فيها.

قمة غوبيكلي

– تعد قمة غوبيكلي الواقعة على أعلى ربوة في موقع جبلي في جنوب شرق الأناضول أقدم معبد ديني بناه البشر منذ 11.600 سنة. وهو أرقى وأقدم مثال على الهندسة المعمارية الجبلية في العالم.

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في يوليو/ تموز 2018منطقة “غوبكلي تبه” الأثرية، في ولاية شانلي أورفة، جنوبي تركيا، في قائمة التراث العالمي.

بداية اكتشاف “غوبكلي تبه” كانت على يد مزارع تركي عثر على هيكل أثري عند حراثته لأرضه، ليقوم بتسليمه إلى السلطات المعنية في الولاية، وبتحقق الأخيرة من الهيكل، تبيّن أنه يعود إلى ما قبل 12 ألف عام.
إثر ذلك، وتحديدا في 1963، كلفت مديرية الثقافة والسياحة في شانلي أورفة، باحثين من جامعتي إسطنبول التركية وشيكاغو الأمريكية، للتنقيب عن الآثار في المنطقة.
وعام 1995، تم اكتشاف العديد من الآثار بالمنطقة، بينها مسلات حجرية على شكل “T” تعود للعصر الحجري الحديث، يبلغ طولها ما بين 3 إلى 6 أمتار، ووزنها بين 40 و60 طنا، وعليها رسوم وأشكال حيوانية وتماثيل بشرية.

مسجدا تحت الأرض

تعد تركيا أول دولة في العالم تبني مسجدا تحت الأرض على عمق 7 أمتار من السطح. ويقع مسجد سانجاكلار في إسطنبول، وقد فاز المسجد بالمرتبة الأولى بين الأماكن الدينية في جميع أنحاء العالم في مسابقة الهندسة المعمارية العالمية.

الشاي في تركيا

– من الحقائق الأخرى الأقل شهرة حول تركيا هي أن العديد من الأتراك يشربون ما لا يقل عن 10 أكواب من الشاي يوميا. ويدين الأوروبيون بثقافتهم في القهوة إلى تركيا، لأن تركيا أدخلت القهوة إلى أوروبا في القرن الخامس عشر.

اللغة التركية لغة سهلة التعلم

تعتبر اللغة التركية من اللغات السهلة للتعلم خصوصًا للعرب حيث تضم مجموعةً من المصطلحات العربية، كما كانت اللغة التركية تكتب بأحرف عربية أيام الدولة العثمانية إلى أن قام أتاتورك بتحويل الكتابة بالأحرف الإنجليزية، كما عمل على تغيير بعض المصطلحات العربية وإزالتها من اللغة.

الطبخ التركي غني بالمأكولات الشرقية

عند سرد حقائق ومعلومات عن تركيا لابد أن نتطرق للطعام وللمطبخ التركي. عند زيارتك لتركيا ستجد أن المطاعم تقدم العديد من أنواع الطعام الشرقي وذلك بسبب الارتباط الكبير بين العرب والأتراك قديمًا كما تم ضم العديد من الأطباق التركية للمطبخ الشرقي.


تعرف على تركيا



Compare listings

قارن