الجغرافيا والمناخ

  • غير مصنف
  • 0

الجغرافيا والمناخ

 الجغرافيا والمناخ

تمتد أراضي تركيا على قارتي آسيا وأوروپا. يشكل الجزء الآسيوي، الأناضول، حوالي 97% من مجموع أراضيها البالغ مساحتها 779.452 كم²، بينما يكون الجزء الأوروپي، تراقيا، ما نسبته 3% ومساحة 23.623 كم² من مجمل مساحة البلاد. تبني تركيا بموقعها وصلة جغرافية بين الشرق والغرب. يبلغ حدود تركيا حوالي 9.848 كم، منهم 7.200 كم شواطئ على البحر. يقع بحر إيجة في الغرب، البحر المتوسط في الجنوب والبحر الأسود في الشمال. تقاسم باقي حدودها مع ثماني دول أخرى؛ جورجيا (252 كم)، أرمينيا (268 كم)، إيران (499 كم)، أذربيجان (9 كم)، سوريا (822 كم)، العراق (352 كم)، اليونان (206 كم)، بلغاريا (240 كم).

تبلغ المساحة الإجمالية لتركيا 783562 كم²؛ الأرض: 770760 كم²، المياه: 9820 كم².

الموقع

ويعتبر موقع الدولة على خريطة العالم أحد أكبر محددات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في تركيا، هو. حيث تقع في في نقطة التقاء البر الرئيسي الآسيوي والأوروبي. واعتبارًا لهذا الموقع فهي دولة فريدة. تقع تركيا عند تقاطع البلقان والقوقاز والشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط. ونتيجة لهذا الموقع يمكن مثلًا السفر جوًا خلال 4 ساعات من اسطنبول إلى جميع هذه الدول: فنلندا والمغرب وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة ومصر وروسيا وتركمانستان وبريطانيا. من المهم ملاحظة أن الخطوط الجوية التركية هي  شركة الخطوط الجوية التي تسافر مباشرة إلى معظم الوجهات في العالم!

ملتقى آسيا وأوروبا

كما تعتبرتركيا كبيرة جدًا من حيث المساحة. لدرجة أنها أكبر دولة مساحةً في قارة أوروبا بأكملها. والمسافة بين الأطراف الشرقية والغربية للبلد تزيد عن 2000 كيلومتر. يقع جزء كبير من أراضي تركيا في آسيا، وهذه المنطقة تسمى الأناضول / آسيا الصغرى. أما الجزء الصغير نسبيًا الواقع في قارة أوروبا يسمى تراقيا. أراضي الأناضول وتراقيا قريبة من بعضها البعض عند مضيق اسطنبول ومضيق تشاناك كاله. وترتبط هاتان القارتان ببعضهما البعض عن طريق البر بفضل الثلاث جسور الموجودة في اسطنبول.  إذا كنت تعتقد أنك سباح جيد، يمكنك المشاركة في سباق السباحة القاري الذي تنظمه اللجنة الأولمبية الوطنية بتركيا  سنويا، حيث يمكنك أن تعيش تجربة فريدة من نوعها.

ويقع البحر الأسود في شمال تركيا، وجورجيا وأرمينيا في الشمال الشرقي، وأذربيجان وإيران في الشرق، والعراق وسوريا في الجنوب الشرقي، والبحر المتوسط وبحر إيجه في الجنوب والجنوب الغربي، أما في الشمال الغربي اليونان وبلغاريا. ومن هذه الناحية، فإن تركيا-كما يتضح عند النظر إلى الخريطة- واقعة على شبه جزيرة مستطيلة الشكل.

طبيعة فريدة

تتميز تركيا وكانها شبه جزيرة تحيط بها البحار في الشمال والغرب والجنوب.  ومع ذلك، فإن جغرافية تركيا في معظمها جبلية، وارتفاعها 1132 متر في المتوسط. وفي نفس الوقت تزينها أنهار وبحيرات فريدة. أهمهم بحيرة فان وهي كبيرة حيث يمكن أن يطلق عليها بحر داخلي تقريبًا، ونهر كيزيل إيرماق أطول نهر في تركيا، والنهرين القديمين دجلة والفرات. ويتدفق كل عام ملايين السياح المحلين والأجانب إلى تركيا لرؤية روائع هذه الطبيعة.

تركيا أربعة فصول

تتنةع فصةل السنة في تركيا حيث يمكن رؤية المناخات المختلفة، نتيجةً لموقعها الجغرافي وخصائصها الجغرافية على حد سواء. فهي بلد تحيط بها البحار من ثلاث جهات وقسم كبير من مساحتها مناطق جبلية ووعرة،  وهناك اختلافات مناخية واضحة بين المناطق الداخلية والمناطق الساحلية. يسيطر مناخ البحر الأبيض المتوسط في المناطق الساحلية الغربية والجنوبية، وفي فصل الشتاء يكون معدل سقوط الأمطار في هذه المناطق منخفضًا للغاية. ومع ذلك، تشهد المناطق الداخلية ذات الارتفاعات العالية مواسم الشتاء الباردة مقارنة بدول البحر الأبيض المتوسط الأخرى.

يوضح الجدول التالي متوسط درجات الحرارة لبعض المحافظات حسب الأشهر.  تذكر أنه في تركيا تستخدم الدرجة المئوية (°C) وحدةً لقياس درجة الحرارة. كما يجب أن تتذكر أن العام الأكاديمي في الجامعات في تركيا يتكون من فترتين، فترة الخريف تكون في الغالب بين شهري سبتمبر ويناير وفترة الربيع بين فبراير ويونيو!

متوسط درجة الحرارة (°C) الشتاء الخريف الصيف الربيع
اسطنبول 6,8 12,1 23 15,8
أنقرة 1,4 11 22,3 12,9
إزمير 9,5 16 27 18,8
أنطاليا 10,8 16,5 27,3 20,3
طرابزون 8 12 22,3 16,6
أرضروم -7,6 4,5 17,9 7,9
غازي عنتاب 4 13,3 26,4 16,1
غازي عنتاب 6,3 12,9 23,6 15,5
أسكي شهير 1 10 20,6 11,8
قونيا 1 10,8 22,2 12,4
سامسون 7,7 11,6 22,4 16,2

حسنًا، ماذا تعني كل درجات الحرارة هذه بالنسبة لك باعتبارك طالبًا أجنبيًا؟ ربما حقيبة كبيرة مليئة بالملابس واللوازم المناسبة لجميع الظروف المناخية… ولكن لا تنسى أن تركيا واحدة من الدول الرائدة في العالم، وخصوصا فيما يتعلق بالمنسوجات، وتوفر خيارات التسوق بأسعار معقولة!

كل هذا التنوع الجغرافي والمناخي يوفر في تركيا بدائل لا تحصى لا يمكن توافرها بسهولة في الدول الأخرى في موضوعات مثل الإنتاج الزراعي والأنشطة الرياضية والسياحة. خلال الفترة التي تمضيها في تركيا، وإلى جانب حصولك على تعليم جيد، يمكنك السباحة في البحر في شاطئ كليوباترا الشهير على مستوى العالم، ويمكنك التمتع بتسلق الصخور في حديقة نيغدا ألاداغلر (Niğde Aladağlar) الوطنية التي تستضيف المتسلقين المحترفين من جميع أنحاء العالم، ويمكنك تجربة إثارة التجديف في نهر أرتيفين تشوروه Artvin Çoruh!

كما أن تركيا رائدة عالميًا في زراعة البندق والكرز والتين والمشمش، ومن بين الخمسة الأوائل عالميًا في زراعة منتجات مثل البطيخ والفستق العنتابي والجوز والزيتون والشاي. تأكد من أنك لن تكون أول شخص يفاجأ بمجموعة متنوعة من المنتجات عندما تزور قسم الخضروات والفواكه في متاجر السوبرماركت الكبيرة أو عند الذهاب إلى السوق.


تعرف على تركيا



Compare listings

قارن